تجربة علمية: كرة الدخان البلورية

رأيت هذه التجربة الحماسية على الإنترنت فقررت أن أقوم بها مع أبنائي في أحد عطل نهاية الأسبوع، وبالفعل كانت جميع الإحتياجات بالمنزل ولم أحتاج سوى للثلج الجاف والذي لم أعرف من أين أحضره. وبعد بحث هنا وهناك وصلت إلى مندوب يقوم بتوصيله للمنزل.

في البداية جعلت أبنائي يشاهدون التجربة على الإنترنت في بداية الأسبوع وكانوا فرحين ومتحمسين جدا لها ثم قررت أن أستغل ذلك فطلبت منهم فعل كل شيء أريده وقمت بتهديدهم طوال الأسبوع بإلغاء التجربة .. مثلا في يوم التجربة طلبت منهم في الصباح أن يقوموا بتكبيسي مدة ٤٥ دقيقة، ياله من ذل!

ماذا تحتاجون؟

– ثلج جاف
– وعاء كبير مع حافة دائرية
– سائل غسيل صحون
– قفازات ثقيلة أو ملقاط
– رباط حذاء طويل أو قطعة مساوية من القماش
– كوب صغير من البلاستيك
– ماء دافئ

خطوات التجربة

١. خلط ٢ ملعقة طعام من سائل غسيل صحون مع 1 ملعقة طعام من الماء في كوب من البلاستيك.

٢. أملأوا نصف الوعاء بالماء الدافئ.

٣. استخدموا القفازات الثقيلة أو الملقاط لنقل قطعة أو قطعتين من الثلج الجاف في الماء الدافئ حسب كمية الضباب التي ترغبوها بها.

٤. قوموا بنقع الرباط أو القماش في محلول الصابون وتأكدوا من غمره في المحلول. ثم مرروا آصابعكم عليه لإزالة الصابون الزائد.

٥. امسكوا الرباط من الطرفين ومرروها على أطراف الوعاء سحبا بشكل بطيء حتى تحصلوا على حاجز صابوني عبر كامل الوعاء.

ملاحظة: الحصول على حاجز صابوني قد يأخد عدة محاولات. إذا فشلت جميع المحاولات جربوا رباط أو نوع قماش مختلف أو قوموا بتغيير محلول الصابون بإضافة المزيد من الماء أو الصابون.

٦. بعد نجاحكم في عمل الحاجز الصابوني سيبدأ الحاجز بالتوسع مملوئا بضباب الثلج الجاف حتى يصبح مثل الكرة البلورية حتى تصل لمرحلة تنفجر فيها الفقاعة وتسقط سحابة الدخان على الأرض يليها صوت التعجب من أبنائكم!
ملاحظة: إذا قلت كمية الضباب قوموا بسكب الما الموجود في الوعاء واستبلوه بماء دافيء مرة أخرى.

ما الذي حدث؟

عند إسقاط قطعة من الثلج الجاف في وعاء من الماء، فإن الغاز الذي ترونه هو مزيج من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء. الطبقة الرقيقة من الصابون والتي كونت حاجزا خفيفا حبس ذلك الغاز.

سيكون هناك القليل من الشجار بين زبنائكم حيث سيحاول أحدهم محاولة ثقب الفقاعة قبل أوانها لأنها فعلا مغرية .. في هذه الحالة كنت أنا اللذي ثقبها.

من أين أحصل على ثلج جاف؟

جدة: حسن 0535533101

الرياض: طارق 05513717611

تحذير: درجة حرارة الثلج الجاف ٧٨ تحت الصفر وبالتالي لا تحاولوا لمسه بأيديكم إلا من خلال قفازات سميكة أو ملقاط. لا تضعوا الثلج الجاف في الثلاجة أو البرادة لأنها ستبطل مفعوله. ضعوها في حافظة واستخدموها في أقل من ١٢ ساعة قبل أن تتبخر.

Leave a Reply