كتاب “Shark in the park”

sharkinthepark

عنوان الكتاب هو “Shark in the park” وباللغة العربية “سمك قرش في الحديقة” والذي تدور قصته حول “تيموثي” الذي اشترى “تليسكوب -Telescope ” أو الناظور كما يسميه البعض وأخذه معه للحديقة ليلعب به.

الحديقة مكان جميل ترى فيها الأشجار الخضراء من حولك والورود بألوانها المختلفة ترفرف فوقها الفراشات بكل حرية، قد يكون بها نافورة مائية أو بحيرة صغيرة يسبح فيها البط كما في الحديقة التي ذهب إليها “تيموثي” .. ولكن هل هناك فعلا سمك قرش في الحديقة كما يزعم العنوان؟ لم تكن الحديقة مكانا مخيفا في يوم من الأيام، ولكن كلما نظر “تيموثي” من خلال التليسكوب وجد شيئا مرعبا!

الكتاب يصنف ضمن الكتب المصورة وهو باللغة الإنجليزية ويتكون من 24 صفحة. تم نشر الكتاب من خلال أكثر من دار نشر، والنسخة التي لدي تعود لعام 2006 قامت بنشرها “Picture Corgi”. سعر الكتاب لا يتعدى 22 ريال والذي يعتبر أقل من المتوسط العام لسعر كتب الأطفال ذات الغلاف الورقي.

الرسومات وطريقة إخراج الكتاب هي جزء لا يتجزأ من هذا الكتاب. و أهم ما يميز الكتاب هو ذلك القطع الدائري في صفحاته والذي يريك ما يعكسه تليسكوب “تيموثي” ممثلا عنصر المفاجأة في الكتاب، وكلما نظر “تيموثي” من خلال التليسكوب ورأى زعنفة سمك القرش صرخ بأعلى صوته “There’s a shark in the park!” وبالعربية “هناك سمك قرش في الحديقة!”.

الكلمات المستخدمة في الكتاب بسيطة جدا، ارتكز فيها المؤلف على اسلوب التكرار والقافية في كتابته مما يجعله كتاب جيد لنشاط قراءة القصص على مجموعة أو حتى كتاب ما قبل النوم. الكتاب ظريف جدا  ولا يمل (قرأته لأبنائي أكثر من 10 مرات). وفي كل مرة يأتي فيها المقطع الذي يصرخ فيه “تيموثي” بأعلى صوته “There’s a shark in the park!” لا يسعنا إلا أن نصرخ معه ثم نتلوى سويا من الضحك فوق السرير .. تأتي زوجتي بعدها على أثر الأصوات لتوبخنا وهي تقول “ما شاء الله .. ما شاء الله .. والله ماني عارفه هذه قصة قبل النوم ولا حفلة قبل النوم!”

المؤلف  نيك شارت “Nick Sharratt” هو رسام ومؤلف كتب أطفال بريطاني ولد عام 1962م وقد حاز على الكثير من الجوائز وتم اختياره ليكون الرسام الرسمي ليوم الكتاب العالمي في عام 2006. للمزيد من المعلومات عن المؤلف يمكن زيارة موقعه الرسمي أو الصفحة الخاصة به على موقع ويكيبيديا.

لا تبدد عنصر المفاجأة بتصفحك للكتاب عند شرائه، فمتعته في عنصر المفاجأة وقراءته مع أطفالكم. اقرأوا الكتاب وشاهدوا سمك القرش الذي رآه “تيموثي” بالتليسكوب.

Leave a Reply