كتاب أطفال “مكان على المكنسة” – Room On The Broom

كتاب “مكان على المكنسة” من الكتب المفضلة لدى أبنائي وهو من الكتب التي يمكن قراءتها مراراً وتكراراً دون ملل. يحكي الكتاب قصة ساحرة عجوز مع قطتها تحلق في السماء على مكنستها الخشبية. وفي كل مرة تطير يسقط شيء من أغراضها، فمرة تسقط قبعتها، وتارة ربطة شعرها، وأخرى عصاها السحرية، وفي كل مرة تهبط للبحث عنها تجد أن أحد الحيوانات قد وجد غرضها ليسلمها لها ويطلب منها الركوب معها على المكنسة الخشبية. مع توالي ركوب الحيوانات وزيادة الحمولة على المكنسة الخشبية .. تكسرت المكنسة وسقطوا جميعا نحو الأرض.

كان بانتظار الساحرة تنين كبير رأى فيها وجبة دسمة وجاهزة للأكل، وبينما يحاول التنين الإمساك بها خرجت الحيوانات من وسط الوحل بعضهم فوق بعض ليشكلوا وحشاً كبيرا خاف منه التنين وهرب مسرعاً. وبذلك انقذت الحيوانات الساحرة من التنين. تنهي الساحرة القصة بعمل سحر يخرج لها مكنسة جديدة تستوعب الجميع!

أغلب القصص التي قرأتها لأبنائي تكون فيها شخصية الساحرة شريرة. الجميل في هذه القصة أن الساحرة طيبة القلب وسمحت للحيوانات بالركوب معها على متن المكنسة.

القصة مكتوبة بأسلوب شعري مما يجعلها ممتعة، وما يزيدها متعة هو تكرار بعض الكلمات عند نفس الموقف كاستعدادها للطيران عندما تقول “The witch tapped the broomstick and whoosh! They were gone” ومن بعد أول موقف يبدأ أبنائي بحفظها وقراءتها معي في كل مرة يتم ذكرها في الكتاب.

حاز الكتاب على ست جوائز وتم ترجمته لواحد وعشرين لغة، للأسف العربية ليست أحدها.

في أحد الأيام أخذ أبنائي المكنسة وجلسوا عليها ثلاثتهم وأخذوا يقفزون من فوق الكنبة، وعندما رأوني غاضبا كالتنين، قالوا “لا تخف يا بابا المكنسة لم تنكسر بعد” يرغبون بذلك امتصاص غضبي، فما كان مني إلا أن قلت لهم “أنزلوا من على المكنسة أنتِ وهو وهي قبل أن تأتي أمكم فتكسر المكنسة على ظهورنا جميعا!”

Leave a Reply