كتاب أطفال: لا تسمح للحمامة بقيادة الباص – Don’t Let the Pigeon Drive the Bus!

تبدأ قصة الكتاب بخروج سائق من الباص والذي يوجه حديثه مباشرة للطفل بعبارة “Don’t let the pigeon drive the bus!” والتي تعني: لا تسمح للحمامة بقيادة الباص! وبذلك يسلم سائق الباص كافة الصلاحيات لأبنائي (اللهم لا تكتبها على مسلم) وهنا تبدأ فكرة الكتاب.

بعد أن يمضي سائق الباص بعيدا، تبدأ الحمامة بالخروج والتحدث مباشرة مع أبنائي وتستخدم جميع أساليب الإقناع والاستعطاف معهم لكي يسمحوا لها بقيادة الباص والتي هي نفسها التي يستخدمها أبنائي لإقناعي بشراء أو فعل شيء لهم. شخصية الحمامة تتغير مع كل طريقة إقناع أو استعطاف بشكل جميل وعبقري. الكتاب ليس مليء بالرسومات، بل على العكس، نجد أن أغلب الصفحات خالية إلا من حمامة زرقاء، وهنا تكمن عبقرية الرسومات في كيفية استخدام “Mo Willems” تعابير وجه الحمامة، عيونها، أجنحتها، ريشها، حركتها في تجسيد أسلوبها في الإقناع والاستعطاف.

في كل مرة تطلب الحمامة من أبنائي السماح لها بقيادة السيارة، وبعد انتهاء الطلب الجميع يصرخ بصوت عالي: لاااااا! وتأتي زوجتي كالعادة مسرعة باتجاه الغرفة تحسب أن شيئا مرعبا قد حدث، ثم توبخني أنا والأولاد قليلاً .. حينها تداعبني فكرة أن أضع صورتها بدلا من الحمامة وأتخيلها وهي تستعطف أن تقود السيارة ونقول لها جميعاً: لن تقودي!! إلا أن قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية مؤخراً بدد هذه الفكرة تماماً.

من منظوري الكتاب يتعلم منه الطفل شيئين متضادين. فالكتاب قد يعلم الطفل الالتزام بالتعليمات وألا يضعف تحت تأثير الاستعطاف. ومن طرف آخر، يعلم الطفل عدم قبول كلمة لا والاستمرار في الطلب ووضع استراتيجيات الإقناع للحصول على مبتغاه، وكلاهما أمر جيد. أعتقد أنه من الضروري مناقشة الطفل بعد قراءة الكتاب من خلال طرح بعض الأسئلة مثل:

  • هل يجب فعلا ألا نسمح للحمامة بقيادة الباص؟ لماذا؟
  • سائق الباص لم يكن موجودا عندما كانت الحمامة تطلب منك أن تدعها تقود الباص، لماذا لم تدعها تفعل ذلك؟
  • هل تحس أنك اقتنعت بكلام الحمامة؟ لو كنت مكانها ماذا كنت ستقول لنسمح لك بقيادة الباص؟
  • هل تصدق ما يقوله الناس لك؟ كيف تقرر أن تصدق أحدهم أم لا؟
  • عندما تريد شيئا كيف تقوم بإقناع الآخرين؟

الكتاب يصنف ضمن الكتب المصورة وهو باللغة الإنجليزية ويتكون من 40 صفحة. الناشر هو” Walker Books Ltd” بسعر 40 ريال تقريبا لنسخة الغلاف الورقي والذي يعتبر أقل من متوسط سعر كتب الأطفال ذات الغلاف الورقي. يمكن قراءة الكتاب للأطفال بعمر ثلاث سنوات فما فوق.

يعتبر هذا أول كتاب للمؤلف والفنان الأمريكي “Mo Willems” والذي صدر عام ٢٠٠٣م وحاز على عدة جوائز أشهرها Caldecott Honor. بالمناسبة عمل المؤلف ككاتب وصانع رسوم متحركة للبرنامج الرائع “Sesame Street” أو افتح يا سمسم بصيغته الإنجليزية والذي يعتبر من أفضل الأعمال التعليمية للأطفال والتي لها ذكريات جميلة في قلبي.

أرجو لكم وقتاً ممتعاً مع أطفالكم في ظل هذا الكتاب الظريف.

Leave a Reply